هلآآ و غـلآآآ ~

منوره يا حلوه

ننتضر تسجيلك ومشاركاتك ~

منوره



 
الرئيسيةآلبًوِـآبهِاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصحاب السبت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحلي كله مكمل
~[ عَضوِة رآئعَةِ ..


عـدد ورديــآتي ~ : 29
تآريخ تسجيلي ~ : 29/07/2010
مكــآني : بب
عمليـۓ : احب اكون مشرفة
مزآجيـۓ مزآجيـۓ : يعني

مُساهمةموضوع: أصحاب السبت   الجمعة أغسطس 13, 2010 10:42 pm




أصحاب السبت





أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية. اختلف
المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير. أما القرآن الكريم، فلا يذكر
الاسم ويكتفي بعرض القصة لأخذ العبرة منها.





وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض
الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه
أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع
العبادة المختلفة.





وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار لمدى صبرهم
واتباعهم لشرع الله. وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى
نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.




لقد ابتلاهم
الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية،
بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع.

فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل –على شيمة اليهود- وبدوا
بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر،
فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا
الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.





فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي
الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر
المخالفين من غضب الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن
المكر.





وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما
فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله
عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك
لانتهاكهم حرماته.





وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المكر يجيبون: إننا نقوم
بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون
علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم،
ويتركون عصيانهم.




بعدما استكبر
العصاة المحتالوا، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، وحل
بالعصاة العذاب. لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن
المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد
سكت النصّ القرآني عنها. يقول سيّد قطب رحمه الله: "
ربما
تهوينا لشأنها -وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب-

إذ أنها
قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت

الإهمال
وإن لم تستحق العذاب" (في ظلال القرآن).





لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم
في المعصية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أصحاب السبت   الأحد أغسطس 15, 2010 5:21 pm

مشـــــــــــــــــكوووره

قلـــــــبووو


ع


الطـــــــــــــــرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصحاب السبت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ^ العــآم ^ :: -- [ وردَيآ آ تَ جدَِدِ εïз-
انتقل الى: